المنتدى يهدف إلى التعريف بقرية الجوش الليبية ولإهداف علمية وثقافية ورياضية وغيرها
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أحتلال الطليان لمنطقة الجوش ومن ثمة أحتلال باقي مناطق الجبل الغربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: أحتلال الطليان لمنطقة الجوش ومن ثمة أحتلال باقي مناطق الجبل الغربي   الخميس فبراير 12, 2009 5:59 am

[تحرير] احتلال الجبل
وأول ما فكر فيه الطليان بعد القبض على خليفة بن عسكر احتلال الجبل ليؤمنوا رجوع البربر إلى اوطانهم .

فألفوا جيوشا اربعة ، برياسة : جرازياني ، وبتسيري ، وفلينو ، وبلي ، يتألف من مجموعها ثمانية آلاف جندي بين فرسان ومشات ، وعشرة مدافع ، وقد عهد لجرازياني باحتلال الجوش . وكان معه ثلاثة آلاف مقاتل . وثلاثمائة فارس ومدفعان . وعهد إلى الجيوش الأخرى أن تسنده من الجهة الشرقية لتشغل المجاهدين في غريان من ناحية العزيزية ، وفي يفرن من ناحية بئر الغنم خوفا من إرسال نجدة إلى الجهة الغربية ، لأن العرب في ذلك الوقت كانوا مستولين على الجبل كله : من غريان إلى نالوت .

[تحرير] ابتداء الأعمال الحربية
تحرك جيش جرازياني في 2 يونيو 1922 من زوارة قاصدا الجوش . ولما مر بآبار غدو والحمراء لم يجد فيها من الماء ما يكفيه فمات كثير منه بالعطش ، وقبل وصول الجيش إلى آبار الكردي اعترضته جماعة فكيني ، فناوشته دونها ولم يصل إليها وهو في أخر رمق ، ولم يمكنه مواصلة السير إلى الجوش بدون التعرض إلى خطر الزنتان والرجبان برياسة محمد فكيني .

وفي اليوم الثالث أرسل الطليان كشافة وقع أكثر رجالها في أيدي العرب وبقى العرب يحاصرون الطليان على آبار الكردي نحو عشرة أيام . وكانت الطائرات ترميهم بالقنابل صباحا ومساء حتى جاءوا بقسم من الهجانة من رقدالين ، وفي ليلة 12 يونيو جاءتهم نجدة في سواني الكردي فتمكنوا من فك الحصار وساروا إلى الجوش من طريق عين الجديدة . وبقى الجيش الإيطالي في طريقه من زوارة إلى الجوش 12 يوما منها نحو عشرة ايام من الحصار .

[تحرير] القتال في الجوش
وصلت جيوش الطليان إلى الجوش يوم 12 يونيه سنة 1922 وكان فيه جماعة من الزنتان والرجبان والحرابة والصيعان . وكانت الطائرات تمطرهم بقنابلها بدون انقطاع لأنها اتخدت لها مطار في سواني الكردي .

وبعد ثلاث معارك اضطر العرب إلى الانسحاب نحو شكشوك ، واحتل الطليان قصر الجوش في الساعة الواحدة بعد الظهر من يوم 12 منه بعد قتال شديد .

واعترف الطليان بأنهم أصيبو بخسائر كبيرة في الضباط والجنود . والتجأ العرب إلى الجبل قاصدين جادو .

وفي صبيحة يوم 14 منه خرجت قوة من الوطية متجهة إلى تيجي ثم منها كاباو واحتلتها يوم 16 منه . وفي يوم 18 منه هاجم خربيش السلامات واحتلها بعد معركة دامت من الصباح إلى الساعة الرابعة بعد الظهر.

وفي يوم 17 منه زحفت القوة التي احتلت كاباو إلى نالوت فاحتلتها في يوم 6 يولية 1922 وتقدم الطليان في زحفهم حتى تاردية وتاغرمين ( تاردية: بلد الرجبان وتاغرمين بلد الزنتان ، وهما متجاورتان ) فاحتلوهما . واضطر فكيني ومن معه إلى الالتجاء إلى الجنوب (القبلة) ونزلوا على بئر الكلاب وبئر علاق وسانية الجديد.

وعلى أثر معارك الجوش التجأ كثير من العرب إلى القبلة ( ما وراء جبل نفوسة إلى الجنوب يقال له القبلة) ، ولم يبق إلا قليل قاموا بمناوشات لتأخير تقدم القوات مؤقتا حتى يتمكنوا من النجاة .

وكانت جيوش الطليان تمتد من زوارة إلى الجوش على طريق الوطية والهبيلية والزرير .

[تحرير] الزحف على يفرن
استمر الزحف على يفرن من جادو يوم 28 أكتوبر سنة 1922 إلى يوم 31 منه . وفي يوم 29 وصلوا الرياينة وفي يوم 30 منه وصل خربيش ومن معه إلى الرومية واحتل يفرن يوم 31 منه .

[تحرير] احتلال غريان
اتخذ الطليان الأهبة لاحتلال غريان . وفي يوم 13 نوفمبر سنة 1922 صدرت الأوامر باحتلالها . واتخدت خطة للإطباق عليها من جميع الجهات . فتقدم جرازياني من يفرن إلى جنوب غريان وشرقيها لمنع المدد من ترهونة . وكان معه 3500 مسلح و 350 فارسا وأربع بطاريات ، وتقدم بللي من الغرب على طريق سفح الجبل ليحتل بوغيلان ، ومعه 600 مسلح و 100 فارس . وتقدم بتزاري ومعه 2200 مسلح ، 300 فارس من الغرب ، وخرجة قوة من العزيزية لتحتل (بوعرقوب) ، والسيح ، والجيلاني . و أطبقت هذه القوى الاربعة على غريان ، ونفذت كل واحدة خطتها فجلا المجاهدون عنها واحتلت يوم 17 نوفمبر سنة 1922
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aljouch.ahlamontada.com
 
أحتلال الطليان لمنطقة الجوش ومن ثمة أحتلال باقي مناطق الجبل الغربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجوش :: كل شئ :: سفر وسياحة :: مدينة الجوش الليبية-
انتقل الى: